أوصافه الجسميّة

أوصافه الجسميّة
روى أبو داود بسنده عن أبي سعيد الخدري. قل: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف...»(1).
روى الحاكم النيسابوري بسنده عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: «المهدي منا أهل البيت أشمّ الأنف، أقنى، أجلى، يملأ الأرض قسطاً وعدلا كما ملئت جوراً وظلماً» ثم قال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه(2).
روى الحمويني بسنده عن أبي سعيد الخدري قال: «قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: لا تقوم الساعة حتى يملك الأرض رجلٌ من أهل بيتي أجلى أقنى يملأ الأرض عدلا كما ملئت قبله ظلماً، يكون سبع سنين» قال الشيخ عبدالرحمن بن الجوزي: الأجلى: الذي قد انحسر الشعر عن جبهته الى نصف رأسه، والقنا: احديداب في الأنف(3).
وروى بسنده عن أبي سعيد الخدري، عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنه قال: «المهدي منا أهل البيت، رجل من أمّتي أشمّ الأنف، يملأ الأرض عدلا كما ملئت جوراً»(4).
وروى عن أبي سعيد الخدري أنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «المهدي منا، أجلى الجبين، أقنى الأنف»(5).
وروى بسنده عن عبد الرحمان بن عوف، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «يبعث الله تعالى من عترتي رجلا أفرق الثنايا، أعلى الجبهة، يملأ الأرض عدلا، يفيض المال فيضاً»(6).
أخرج المتّقي الهندي عن محمّد بن جبير، قال: «المهدي أزجّ، أبلج، أعين...»(7).
وأخرج عن علي بن أبي طالب، قال: «المهدي من أهل بيت النبي صلّى الله عليه وسلّم، واسمه اسم نبي ومهاجرته بيت المقدس، كثّ اللحية، أكحل العينين، برّاق الثنايا، في وجهه خال، وفي كتفه علامة النبي صلّى الله عليه وسلّم...»(8).
أخرج السيوطي عن أبي نعيم عن عبد الرحمن بن عوف قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «ليبعثن الله من عترتي رجلا أفرق الثنايا، أعلى الجبهة، يملأ الأرض عدلا، يفيض المال فيضاً»(9).
روى الكنجي الشافعي بسنده عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله: «المهدي مني، أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطاً وعدلا كما ملئت جوراً وظلماً يملك سبع سنين».
ثم قال: هذا حديث ثابت حسن صحيح، أخرجه الحافظ أبو داود السجستاني في صحيحه كما سقناه، ورواه غيره من الحفاظ كالطبراني وغيره(10).
وروى بسنده عن حذيفة قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم: «المهدي من ولدي وجهه كالكوكب الدرّي، اللون لون عربي، والجسم جسم اسرائيلي ...»(11) ثم قال: هذا حديث حسن رزقناه عالياً بحمد الله عن جم غفير من أصحاب النبيّ، وسنده معروف عندنا ذكره أبو نعيم في مناقب المهدي...»(12).
روى جمال الدين يوسف بن علي المقدسي الشافعي، بسنده عن أبي عبد الله الحسين بن علي، قال: «لو قام المهدي لأنكره الناس لأنه يرجع اليهم شاباً موفقاً، وان من أعظم البلية أن يخرج اليهم صاحبهم شاباً وهم يظنّونه شيخاً كبيراً»(13).

(1) سنن أبي داود ج4 ص152، وقال ابن الأثير في النهاية ج1 ص290: «وفي صفة المهدي انه أجلى الجبهة. الأجلى: الخفيف شعر ما بين النزعتين من الصدغين، والذي انحسر الشعر عن جبهته» وقال في ج4 ص116: «القنا في الأنف: طوله ورقة أرنبته مع حدب في وسطه».
(2) المستدرك على الصحيحين ج4 ص557.
(3) فرائد السمطين ج3 ص324.
(4) المصدر ص330.
(5) المصدر.
(6) فرائد السمطين ج2 ص331.
(7) البرهان في علامات مهدي آخر الزمان ص100، وأزجّ أي أزجّ الحواجب، والزجّ تقوّس في الحاجب مع طول في طرفه وامتداد. وقوله أبلج: البلج وضوح بين حاجبيه فلم يفترقا. وقوله أعين: أي واسع العين.
(8) المصدر، والبيان في اخبار صاحب الزمان ص96.
(9) العرف الوردي في أخبار المهدي، مطبوع ضمن مجموعة الحاوي للفتاوي ج2 ص132.
والبيان في أخبار صاحب الزمان ص96.
(10) المصدر ص80.
(11) رواه أيضاً ابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة ص294 نقلاً عن فردوس الديلمي بسنده عن حذيفة بن اليمان عن النبي مع اختلاف يسير وقال العلامة المجلسي في البحار: المراد من قوله: جسمه جسم اسرائيلي أي طويل القامة، عظيم الجنة، والمراد من قوله: كالكوكب الدريّ، أي مضيء كما أن الكوكب يضيء.
وقيل أيضاً في معنى التشبيه بالجسم الاسرائيلي: انه حنطي اللون مستقيم القامة، أقرب الى الطول منه الى القصر.
(12) البيان في أخبار صاحب الزمان ص94.
(13) عقد الدر في أخبار المهدي المنتظر، الباب 3 الحديث 63.

قادتنا كيف نعرفهم (الجزء الرابع) تأليف: (آية الله العظمى السيد محمد هادي الحسيني الميلاني)

تم السحب من: http://al-haqaeq.com/library/lib-pg.php?booid=21&mid=282&pgid=2846