آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)
البحث
الصفحة الرئيسية آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)إعرف الحق تعرف أهله آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله)إعرف الحق تعرف أهله آية الله السيد علي الحسيني الميلاني (دام ظله) نزول سورة هل أتى في أهل بيت المصطفى (ع)

حجم الخط الفهرس سحب الصفحة على الورق
صفحات أخرى من الفصل:
الفصل الثاني
النظر في كلام ابن حجر في تخريج الكشّاف:
فلنعد إلى الكلام حول السند:
قال الحافظ ابن حجر: « أخرجه الثعلبي من رواية القاسم بن بهرام، عن ليث بن ابي سليم، عن مجاهد، عن ابن عبّاس.
ومن رواية الكلبي، عن أبي صالح، عن ابن عبّاس ».
أقول: وهذه أسانيد الثعلبي في تفسيره:
« نزلت في عليّ بن أبي طالب وفاطمة والحسن والحسين ـ رضي الله عنهم ـ وكان القصّة فيه ما أخبرنا به الشيخ أبو محمّد الحسن بن أحمد بن محمّد بن عليّ الشيباني العدل ـ قراءةً عليه في صفر سنة 387 ـ قال: أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمّد بن الحسن بن الشرقي، حدّثنا أبو محمّد عبدالله بن محمّد بن عبدالوهّاب الخوارزمي ـ ابن عمر بن الأحنف(1) ـ في سنة 258، قال: حدّثنا أحمد بن حمّاد المروزي، حدّثنا محبوب بن حميد القصري(2) ـ وسأله عن هذا الحديث روح بن عبادة ـ قال: حدّثنا القاسم بن بهرام، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عبّاس رضي الله عنه.
وأخبرنا عبدالله بن حامد، أخبرنا أبو محمّد أحمد بن عبدالله المزني، حدّثنا أبو الحسن محمّد بن أحمد بن سهيل، عن عليّ بن مهران الباهلي ـ بالبصرة ـ حدّثنا أبو مسعود عبدالرحمن بن فهر بن هلال، حدّثني القاسم بن يحى الغنوي، عن محمّد بن السائب، عن أبي صالح، عن ابن عبّاس رضي الله عنه.
قال أبو الحسن ابن مهران: وحدّثني محمّد بن زكريّا البصري، حدّثني شعيب بن واقد المزني، حدّثنا القاسم بن مهران، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عبّاس رضي الله عنه... »(3).
أقول:
وأخرجه الحافظ أبو موسى المديني بسندين له عن: « عبدالله بن محمّد بن عبدالوهّاب الخوارزمي، بإسناده المذكور، عن القاسم، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عبّاس... ».
ورواه الحافظ ابن الأثير، عن أبي موسى...(4).
ورواه الحافظ سبط ابن الجوزي، من طريق الحافظ البغوي، عن الثعلبي، عن عبدالله بن حامد، بالسند المتقدّم، عن ابن عبّاس...(5).
أقول:
والحافظ ابن حجر لم يتكلّم على هذا الأسانيد بشيء، غير أنّه أورد عن الحكيم الترمذي قوله:
« ومن الأحاديث التي تنكرها القلوب... ».
وأنت ترى: أن ليس في هذا الكلام دليلٌ علمي يصغى إليه ويعبأ به، أمّا أنّ قلب الرجل ينكر هذا الحديث، فماذا نفعل بقلب طبع الله عليه(6)؟!!
ثمّ من هو الحكيم الترمذي؟! وما قيمة آرائه وأحكامه؟!


(1) كذا، وفي أُسد الغابة: « ابن عمّ الأحنف ».
(2) كذا، وفي أُسد الغابة: « البصري ».
(3) الكشف والبيان في تفسير القرآن ـ مخطوط.
(4) أُسد الغابة 5/530.
(5) تذكرة خواصّ الأُمّة: 313.
(6) لا نريد الخروج عن البحث والاستطراد بذكر بعض الموارد التي عجزوا فيها عن الجواب الصحيح، وفقدوا المقاييس العلميّة المعتمدة لرد فضائل أميرالمؤمنين وأهل البيت عليهم السلام، والتجؤوا إلى الاستدلال بإنكار القلب، ويا له من دليل مقبول!!

Flag Counter counter widget
دهکده وب - قرية الويب - w3village.com